خلاصة قول الإسلام في المهدي المنتظر أنه عيسى بالبراهين | قول مفتي الأزهر

خلاصة قول الإسلام في المهدي المنتظر أنه المسيح مهدي آل البيت بالبراهين الآتي:

1- أنه رفع إلى السماء في بني إسرائيل.

قال عز وجل: "إني متوفيك ورافعك إلي آل عمران الآي 55.

قال عز وجل: "بل رفعه إليه " النساء 158.

لم تحدد الآيتان كيفي بقائه بعد رفعه, هل بقى بجسمه وروحه أم بقى روحاً فقط.

2- بقى في السماء روحاً بعد الرفع بدليل القرآن والسنة: قال تعالى: "ما أرسلنا قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون (7) وما جعلناهم جسداً لا يأكلون الطعام وما كانوا خالدين" الأنبياء الآية 7-8. فالآية صريحة في فناء كل نبي قبل الرسول صلى الله عليه وسلم وعيسى ابن مريم واحد منهم, فالآيتان تنفيان بقائه بروحه وجسده ومثل ذلك قوله عز وجل: " وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون".

3- وأثبتت السنة بقائه روحاً وفي ذلك نفي لبقاء جسده قال ابن كثير في تفسيره لآية المعراج ج3: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ثم أوتيت بالمعراج الذي كانت تعرج عليه أرواح الأنبياء ... إلى أن قال ثم صعدنا إلى السماء الثالثة فاستفتح فاذا أنا بيحيى وعيسى عليهما السلام ومعهم نفر من قومهما فسلمت عليهما وسلما علي ... رواه البيهقي في دلائل النبوة. قال ابن كثير في تفسيره قال ابو جعفر بن جرير في تفسيره قال: "جاء جبريل : "جاء جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم أتاه بفرس فحمله عليه ... ثم سار حتى أتى بيت المقدس فنزل فربط فرسه إلى الصخر ثم دخل فصلى مع الملائكة فلما قضيت الصلاة قالوا يا جبريل من هذا الذي معك؟ قال محمد صلى الله عليه وسلم. قالوا: أوقد بعث إليه. قال نعم. قالوا حياة الله من أخ ومن خليفة, ونعم الأخ ونعم الخليف ونعم المجيء جاء قال: ثم لقى أرواح الأنبياء فاثنوا على ربهم ... ثم أن عيسى عليه السلام أثنى على ربه عز وجل وقال: الحمد لله الذي جعلني كلمته وعل مثلي كمثل آدم خلقه من تراب...).

حديث البيهقي في أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لقى روح عيسى في السماء وأثر البري أثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم ود روح عيسى في بيت المقدس كل ذلك بنصوص صريحة وفيه نفي لبقاءه جسدا ً سواءً في السماء أو في بيت المقدس.

4- قول العلماء: قال الدكتور محمود شلتوت (شيخ الأزهر ومفتي جمهوية مصر السابق): (أنه ليس في القرآن الكريم ولا السنة المطهرة مستند يصلح ليكون عقيدة يطمئن لها القلب بأن عيسى رفع بجسمه إلى السماء وأنه حي إلى الآن فيها وأنه سينزل منها آخر الزمان إلى الأرض) (على ما جاء في حديث المعراج من أن محمداً صلى الله عليه وسلم رأى عيسى ويحيى في السماء وأنه يكفينا في توهين هذا المستند ما قرره كثير من شراح الحديث في شأن الأنبياء عند اجتماع محمد صلى الله عليه وسلم كان روحاً لا جسداً) المصدر: فصل المقال ونزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال. للدكتور محمد خليل هراس ص65.

ولخص من شهادة القرآن وأحاديث الإسراء والمعراج وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء (أن عيسى بن مريم بقي روحاً بعد رفعه ونفي بقائه بجسمه).

5- دليل العودة من القرآن قال عز وجل: "إذ قال الله يا عيسى أني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة" آل عمران الآية 55.

عيسى لا يتبع كرسول بالإنجيل إلى يوم القيام لأن ذلك انقطع ببعث النبي صلى الله عليه وسلم فالمتبع بعده هو النبي الأمي قال عز وجل: "الذين يتبعون الرسول الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل" الأعراف 157.

إذ أصحاب الإنجيل يتبعون محمد صلى الله عليه وآله وسلم فلا يكون إتباع عيسى إلى يوم القيامة إلا بالقرآن وإن ذلك يحتم عودته إماماً مهدياً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهذا شاهد القرآن.

6- وشاهد السنة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا إن عيسى بن مريم ليس بيني وبينه نبي ألا أنه خليفتي في أمتي من بعدي" أخرجه الطبراني.

7- وأما شاهد أثر الصحاب رضوان الله عليهم روى ابن جرير عند تفسيره للآية قال حدثني يونس أخبرنا ابن وهب قال سمعته –يعني زيد- يقول في قوله تعالى: "# ويكلم الناس..." آل عمران46. قال: "قد كلمهم عيسى في المهد وسيكلمهم إذا قتل وهو يومئذ كهل. وفي رواي عنه قال:"رفعه الله قبل أن يكون كهلاً". وفي رواية عنه قال:"رفعه الله قبل أن يكون كهلاً. قال: وينزل كهلاً" أهـ.

8- قول العلماء المتأخرين: قال الدكتور محمد خليل هراس:" هذا الذي نقلناه عن ابن جرير هو قول عام أهل التفسير كلهم يفسرون الآية به ويجعلونها دليلاً على نزول عيسى عليه السلام وهذا هو الحق الذي لا مرية فيه" المصدر: فصل المقال ص 20.

9- نزول عيسى يكون بميلاد ثانٍ في هذه الأمة: دليل القرآن كونه يكلم الناس عند عودته وهو يومئذ كهل الوار في آية آل عمران 46 السابقة ولما كانت الكهولة هي السن ما بين الأربعين إلى الخمسين أو من الخمسين إلى الستين سنة وبما أن عمر عيسى لن يجمد في سن الرفع قال عز وجل:" ومن نعمره#" يس الآية 68. فإن عمر عيسى بعد عام الفين من ميلاده الأول لن يرجع القهقري ليعود كهلاً ابن أربعين أو خمسين سنه في هذه الأمة (أفلا يعقلون)؟.

فعودة عيسى تكون بميلاد جديد ومهد لهذا الميلاد الجديد بقاؤه روحاً كما بينت الشواهد السابقة فينزل روحاً في الأرحام وشاهد القرآن على الميلاد الثاني سن ميلاده الأول: "سن من قد أرسلنا#" الإسراء 77. هذه الآية جاءت بنص صريح على ميلاد عيسى في هذه الأمة على منهج ميلاده الأول عندما كان رسولاً فإذا جاء الميلاد في آية آل عمران "وكهلاً" بالتلميح فإنه جاء في آية الإسراء بالتصريح (ولا تجد لسنتنا تحويلاً#).

وميلاد عيسى في هذه يظهر في نسب مهدي آل البيت الذي جاء في القرآن.

10- قال عز وجل في نسب المهدي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " لا أقسم بهذا البلد وانت حل #... " لقد جاء نسب المهدي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالوصل –والد- وما -ولد-.

11- وجاء نسبه في السن في حديث فتنة الأحلاس " رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني" يوصل نسبه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم "رجل من أهل بيته" وبالقطع " وليس مني" فتتطابق نسب الحديث مع نسب القرآن.

12- جاء نسب المهدي في القول المختصر من أقوال النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه:" من زرية الحسن بن علي وأن أباه حسيني وأمه حسينية" للهيتمي تحقيق الدكتور محمد زينهم محمد عزب. هذا المهدي منسوب إلى الحسن بن علي ومقطوع النسب من أبيه الحسيني. وقول "أباه الحسين" لا يعني أبيه المباشر إنما يعني نسبه إلى أبيه النهائي الحسين بن علي وأنه أورد بعد ذلك اسم ابيه المباشر. فقال: " اسم ابيه كاسم ابي النبي صلى الله عليه وآله وسلم" وليس للنبي اسم حسين.

13- أقوال العلماء قال الدكتور عبد الرحمن بدوي:" أما فيما يتصل بالقائم فقد أجمع أهل السنة أولاً أن يروا فيه أنه عيسى الذي سيعود ظافراً – لا محتملاً للعزاب والألام. أو زعيم لا يقهر تهبط عليه روح عيسى" الانسان الكامل في الاسلام ص 125. هنا يؤكد العلماء بالإجماع أن قائم أهل البيت هو عيسى عند عودته وتكون بالميلاد دل عليه قولهم: أو زعيم لا يقهر تهبط عليه روح عيسى" وشاهد هذا من القرآن قوله عز وجل: "وما نحن بمسبوقين# ) الواقعة 60-62. النشأة الأولى هي نشأة عيسى بن مريم بالميلاد في بني إسرائيل ونشأته الثانية: في هذه الأمة "وننشأكم فيما لا تعلمون" لعدم علم الناس بهذا الميلاد الثاني.

14- المولود من هذه الأمة الذي تهبط عليه روح الله جاء وصفه في السنة في أكثر من حديث منها قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : الآية الخامسة والأربعون في القول المختصر:" المهدي من ولدي بن اربعين سنو كان وجهه كوكب دري في خده الأيسر خال أسود" عليه عباءتان قطوانيتان كأنه من رجال بني إسرائيل سيخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك" . الخال الوارد في الحديث هو العلامة الظاهرة على خدي الأيسر.

مهدي آل البيت كأنه من رجال بني اسرائيل بهبوط روح عيسى في ذلك المولود بل منشأ المولود البيتي من روح عيسى وهو قائم أهل البيت.

15- لقد نزل عيسى بن مريم روحاً من السماء وصلى خلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع جملة أرواح الأنبياء في بيت المقدس. قال ابن كثير: في شرحه لآية الإسراء بعد عرض أحاديث الإسراء والمعراج :"ثم هبط إلى بيت المقدس وهبط معه الأنبياء وصلى بهم لما حانت الصلاة ويحتمل أنها صلاة الصبح ومن الناس من يزعم أنه أمهم في السماء والذي تظاهرت عليه الروايات أنه ببيت المقدس ولكن في بعضها أنه كان أول دخوله إليه والظاهر بعد رجوعه إليه لأنه لما مر بهم في منازلهم جعل يسأل عنهم جبريل واحداً واحداً وهو يخبره بهم. فأحاديث المعراج شهدت على نزول عيسى من السماء إلى الأرض في بيت المقدس والإسراء كان قبل الهجرة ولم يوجد نص يثبت رفعه إلى السماء بعد صلاة بيت المقدس بل شاهد السنة أنه بقي في الأرض لأنه شوهد وهو يطوف بالكعبة روحاً. أخرج ابن عساكر عن أنس بن مالك أنه كان يطوف مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حول الكعبة فقال:" رأيناك صافحت شيئا لا نراه؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "ذلك أخي عيسى بن مريم انتظرته حتى قضى طوافه فسلمت عليه". ولم يطف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حول الكعبة إلا بعد الهجرة لاحظوا امتداد الزمن من نزوله ليلة الإسراء إلى طوافه حول الكعبة. وقد شاهد الصحابة عيسى روحا لا جسداً لذلك قال أنس "شيئاً لا نراه" فلو كان بشراً على هيئته في بني إسرائيل لقال: "رجلا لا نعرفه" فهذا دليل بقائه في الأرض روحاً فلا يتوقع الناس نزوله من السماء لأنه قد سبق أن نزل منها وبقى في الأرض إلى حين خروجه بالميلاد في هذه الأمة.

فهذه النقاط الخمسة عشر الواردة في هذه الخلاصة هي القول الحق وفصل الخطاب في ما قيل عن المهدي قائم أهل البيت والمسيح عيسى بن مريم فهي صفات مختلفة لشخص واحد هو المهدي المسيح المنتظر عند كل الطوائف وأهل الأديان والملل هو سليمان عبد القاسم هذا ذكر من معي وذكر من قبلي ألا إلى الله تصير الأمور.

المسيح المهدي المحمدي سليمان أبو القاسم موسى .

سلسلة منشورات المسيح المهدي المحمدي

مواضيع قد تهمك

للتواصل المراسلة على الإيميل greatzone0@gmail.com أو زيارة المدونة

شتان ما بين كتاباتي وكتابات المسيح | فقط إقرأ ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها

مشكلة الناس اليوم أنهم لايفكرون - رفع العلم | وإن فكروا يفكرون فيما هو قصير المدى

بألسن متعددة نُخبر بمبعث المسيح بميلاد جديد| الهوسا والأمازيغية الهندية والفارسية

Yesterday Day I Saw Tow Little Boys Playing With Silk Cars | Children View The World Better

كثُر ادعاء المهدوية ولا يمكن ان يكون بناءا على رؤى منامية | كثرة الرؤى إشارة بينة أن هذا زمان خروجه

The News Of The Return Of Jesus Christ | The Savior Is Back In Sudan - The Second Coming

Jesus The Savior Is Back In Sudan - The Second Coming

jesus

قناة العربية تتحدث عن كثرة حالات الجزب وادعاءات المهدي المنتظر أو مجموعة الفيسبوك موضوع آخر الريس انت الريس سلمها لعيسى | السر وراء هتافات المؤتمر الوطني السودان وعيسى مواضيع مهمة

معنى العقل عند اهل البيت عليهم السلام

فصل: رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان:|نداء الإيمان

الكتب - صحيح مسلم - كتاب العلم - باب رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان- الجزء رقم4

(1) ‏مركز الاسلام الاصيل للثقافة والاعلام‏ - ‏اليوميات‏: العقل

22 آية في وجوب إعمال العقل و ذم من لا يعمل عقله !! - منتديات المنزهون من أهل الحديث

كتابات رائعة للأحمدية في وفاة عيسى عليه السلام موقع الأكلوة وعلامات الساعة The Strangest Secret

صفة وجود ياجوج وماجوج من القرآن هل هم كما نتصور "مقفولين أو تحت الأرض"؟ أم لا؟ وهل هناك مبرر لهذا الاعتقاد وداعم؟

بعض الأحاديث والمعلومات عن العلماء لكي لا تتبعوهم من غير فهم فقط لانهم.. "صفة الإمعة"

حـسن الـنوايا واتباعنا... لا يكفي لكي نكون على الفهم الصحيح وا

هل الدجال كما يتصوره الكثيرين "إنسان أعور يحمل جنتين يحي ويميت وينزل المطر" أم هنالك حقيقة مختلفة ...

من المواضيع شائعة الفهم الخاطئ كيفية نزول عيسي ع ومكان وزمن مجيئه, وعلاقته بالمغرب

هل التجديد في فهم القرآن والسنة مقبول ولا كل محدثة بدعة وهو حصر على السلف

غاية التكليف أن تبلغ بالنفس عزرها من البذل والإخلاص ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها

http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2016/12/blog-post.html المسيح المهدي المنتظر اليوم

المسيح المهدي المنتظر اليوم

almseeh-almahadi.blogspot.com

Popular posts from this blog

مشكلة الناس اليوم أنهم لايفكرون - رفع العلم | وإن فكروا يفكرون فيما هو قصير المدى

إنت الريس سلمها لعيسى | السر وراء هتافات المؤتمر الوطني والسودان وعيسى

حوجة الإمة الإسلامية لقائد رباني | المخرج للمستضعفين في الأرض من أي فئة كانوا بوجود قائد رباني في هذا الزمان