كيف ولماذا ستأتي الساعة بغتة؟ الإجابة المثلى... وغير منقحة

 بسم الله الرحمن الرحيم

كيف ولماذا ستأتي الساعة بغتة؟ الإجابة المثلى... وغير**صفة وجود ياجوج وماجوج من القرآن هل هم كما نتصور "مقفولين أو تحت الأرض"؟ أم لا؟ وهل هناك مبرر لهذا الاعتقاد وداعم؟**بعض الأحاديث عن العلماء لكي لا يتبعهم الناس من غير فهم فقط لانهم.. "صفة الإمعة"  ** حـسن الـنوايا واتباعنا... لا يكفي لكي نكون على الفهم الصحيح وا**هل الدجال كما يتصوره الكثيرين "إنسان أعور يحمل جنتين يحي ويميت وينزل المطر" أم هنالك حقيقة مختلفة ...**من المواضيع شائعة الفهم الخاطئ كيفية نزول عيسي ع ومكان وزمن مجيئه, وعلاقته بالمغرب**هل التجديد في فهم القرآن والسنة مقبول ولا كل محدثة بدعة وهو حصر على السلف**غاية التكليف أن تبلغ بالنفس عزرها من البذل والإخلاص ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها

 

انتبه واقرأ باهتمام وتأكد أن هذا الموضوع قيم

 

أهل الكتب السماوية (المسيحية واليهودية والإسلام) ومعظم أهل الأرض من غير هذه الديانات; يعلمون تماما أن هذا هو آخر الزمان, وأن إشاراته الواضحة واقعة, والتي نعرفها نحن بالصغرى والتي حدثت واكتملت والكبرى ”منها ما تحقق“ وأخريات على إثرها ”معلوم“, وأن حال العالم ينبئ بأحداث عظيمة  قادمة,

ومن لهم أي نوع من المعرفة بالدين يعلمون أكثر من ذلك, فأهل الكتب السماوية هم أقرب الخلق إلى ذلك وعندهم مصادر إلهية بها تنبؤات وتوضيحات وإشارات للأحداث من خلق الإنسان إلى قيام الساعة; وإن وجد بعضها بصورة مشفرة أو لحن القول أو..

 

 

والمسلمون أهل كتاب وهو آخر الكتب التي نزلت من الله, به علم الأولين والآخرين... وجب على أهل الكتب الأخرى إتباعه هو فقط, ولا شك أنه أشملها وأكثرها تبيينا.

وبالعودة .. فالإسلام هو أكثر الأديان معرفة وتوضيح لعلامات الزمان وأجدرها بذلك, والمسلمون واجب عليهم أن يتبعوا تلك التوضيحات واستنباطها بالاجتهاد في كل زمان “وليس حكرا على زمن ما - القرون الأولى“ وإلا لماذا قال صلى الله الله عليه وسلم والله تعالى مثل نضر لله وجه إمرء سمع مقالتي .. وبلغها, فرب حامل فقه ليس بفقيه ورب ... إلى من هو أفقه منه, وإن كلمات الله لا تنفذ ولو جئنا بالبحور مددا...

لكن كل المشكلة في أن مسلمي آخر الزمان وصفتهم الأحاديث والكتب بأوصاف مفادها أن ”إيمانهم ضعيف“... منها ..

 

... "غثاء كغثاء السيل" ... " يتبعون سنن النصارى ولو دخلوا جحر الضب".. "يخرجون من الإسلام كما يخرج السهم من الرمية "... ”مساجدهم عامرة وخربة من الإيمان والهدى“ شغلهم الشاغل هو عيش الحياة وكسب العيش .."بالإمكان الإتيان بأحاديث كاملة وآيات ولكن لا ” هي موجودة بكثرة ويعلمها الكثيرين (بإمكانكم البحث).

.. تغاضوا عن كثير من متطلبات الإيمان بالله والإسلام.. وشك بمواكبة دينهم... وحصره في مجال وإبعاده عن الكثير... وتركوا الدين للفقهاء والأئمة والعلماء ولم ينتبهوا لتحزيرات وتنبيهات الرسول صلى الله عليه وسلم منهم آخر الزمان “فصفاتهم سيئة وبإمكانكم البحث عن الأحاديث“..

اهتماماتهم محصورة ومواضيعهم موسمية ... ومركزة في عدد من النقاط“ النساء, فضائل الدين, وأمور المعيشة و..و“, واكتفوا بما يعتقدون أنه كاف...” أنا لا أقلل ولكن الدين والإيمان أكبر”...

 

واعلموا أن من أوائل وأقوى صفات المؤمنين.. الإيمان بالغيب.. قال تعالى : "الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ”... ”إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِير“.. وأساسيات الإيمان مبنية على الغيب... ”الجنة“ والغيب يتحقق...قطعا.

وبداخل لفظ "الغيب" يوجد مفاهيم ضخمة وأحداث عظيمة وأزمنة – ويوجد الدجال والدابة والمسيح بن مريم وآخرى مثل تطاول العرب وحروب الآن وو...

العلامات الصغرى والكبرى...

 

ولكن كثير من المسلمين يسيئون استخدام لفظ غيب, فمن الغيب أحداث زمنية مستقبلية وهذا لا يعني أن هذا الغيب لن يتحقق, الغيب يأتي عليه زمان ويتحقق مع أناس مثلي ومثلك, فلا يجب رمي كل شيء بأنه غيب, مثال بسيط "عودة اليهود لفلسطين كانت غيب بالنسبة لزمن الرسول صلى الله عليه وسلم واللاحقين إلى أن تحقق هذا الغيب ونحن نشهده منذ ما يقارب 65 سنة - وقس العلامات على ذلك غيرها". واعلم أن عودتهم هي علامة كبرى ”وعد الآخرة“.. ولا يُضحك عليك وتُغر وتضلل بأنه ”بدري عليه“. واسأل نفسك من يدمر اسرائيل في فسادها الثاني لتعلم أين أنت. وما خفي كان أعظم!

وكون الموضوع مستقبلي (غيبي) لا يعني عدم ذكره ومناقشته فربما هو جاري ومرجعيتنا له قاصرة, النقاط التي لا يجوز مناقشتها واضحة ومنها كنه الله. وأخرى تناقش وتبحث, بل يجب "واجب شرعي" ذلك...

 

كيف ولماذا ستأتي الساعة بغتة؟

 

الجزء السابق به إشارات للإجابة لكن نواصل..

*علامات الساعة الصغرى والكبرى.. لن نذكر الصغرى لأنها انتهت ومن يقول العكس فهو جاهل... "نقطة هامة أن هذا التقسيم هو اجتهادعلماء قابل لل..“ فالصحيح وجدت العلامات في مختلف الأحاديث مختلفة الترتيب وكل الأحاديث تؤخذ في الاعتبار بمقياس ... مثال:- كثير من العلماء صنف كثرة المال وتوزيع المال حتى لا يقبله أحد على أنه من علامات الساعة الصغرى مع العلم أن هذه الحادثة بعد..

 

بعد مجيء المسيح عيسى بن مريم ورفع الظلم من الأرض ونصر الإسلام, ومحاربة الدجال وأعوانه وتدميرهم وتدمير أوجه سيطرتهم العالمية, وتحرير الأراضي... وبعد حكمه للأرض- عليه السلام- وبسطه للأمن تؤتي الأرض أضعاف ما كانت تؤتي ولا يعبد غير الله وو...- فتلك العلامة هي نتيجة لزمن المسيح عليه السلام ويوجد العديد من الأحاديث التي تؤكد ذلك, بالإضافة مَن يتخيل أن يتم توزيع المال وغنا الناس مع الظلم والسيطرة العالمية” الآن! والله خيال“... مع الدولار.. واياك تجيب "الله قادر"...

هنالك عدد كبير من المسلمين يستخدمون جملة "الله قادر" كشماعة لتعليق قصر فهمهم عليها - للهروب من نقطة لا يجدون لها تفسير أو ”كعذر“..

* مثال على ذلك الدابة – ومن يقولون أنها حيوان- إذا سألت كيف تتخيل أن تخرج دابة ”حيوان“ من الأرض وتكلم  الناس وتخاطبهم وتذكرهم وتنذرهم وتعقل الكلام وتناظرهم... وهل يمكن!؟ حيوان يفعل ذلك!؟... الإجابة الوحيدة الموجودة هي "الله قادر".

 

وفي الدجال وما أدراك ما الدجال

 

- ومن يقولون أنه رجل, عند المنادين بالتفسير اللغوي المباشر أحاديث الدجال من غير استخدام أساليب اللغة - إذا سألت كيف تتخيل رجل بعين واحدة كالظفر يحمل جنة ونار, هل الجنة والنار يحملان؟ ..له قدرات عجيبة وإمكانيات... يحيي ويميت ويأمر السماء َوالأرض ويخرج الكنوز ويوقف جريان الأنهار بأمره والمطر والزرع وكنوز الأرض تتبعه له أذن تسمع ما وراء البحر وعين, سريع كالريح وله أكثر من حمار, مختلفة كل الاختلاف عن ما عهدنا أشكالها:

حمار أحمر طوله 70 زراعا وآخر أقمر ما بين أذنيه 40 باعا يركبها الناس ويدبر الريح والسحاب... وأكثر من رواية

 

•- وعدد كبير من الأشياء الغير منطقية أو ممكنة بالتفسير اللغوي المباشر - إذا كانت هذه الأمور لم تعطى لأفضل الخلق عليه الصلاة والسلام – الذي من الجوع وضع صخرة- ولم تؤتى لأنبياء الله جميعا وحتى سليمان عليه السلام قدراته كشخص لم تصل لذلك بل سخر الله له أشياء تعقل وتصدق وليست متناقضة...

سخر الله له مُعينات وهو نبي لا يدعي الألوهية وملكه لا ينبغي لأحد من بعده. وطبعا الدجال يحتوي على عدد خرافي ”كبير“ من النقاط والتناقضات التي لا تتماشى مع التفسير اللغوي المباشر, والشئ الذي يجعلك تتضايق أن الناس العامة من غير العلماء ”فالعلماء في قرار أنفسهم يعلمون أنه لا يمكن أن يكون رجل ”بشر“ وإن لم يصرحوا" أما عامة أو بقية المسلمين الذين لا يضاهوا بالعلماء ”من ناحية العدد“ فيبنون اعتقاداتهم بناءً على حديث أو 2 أو جملة وكلمة. مثلا:-

 

..."شابا قطط" أو "رجل يحمل جنتين”.. " متناسيين بقية الأحاديث أو نفس الحديث مثلا رجل يحمل جنتين يتمسكون بأنه رجل ويغضون الطرف عن أنه يحمل جنتين والباقي, وهذا لا يعني عدم صحة الأحاديث التي تصف الدجال كشخص بصفات جسمانية معينة, هي صحيحة, لكنها تصف دجالا بعينه "قد يجد بعض الناس أن هذه النقطة مناقضة للسابق ولكن ليس كذلك هي مركبة الشرح ”نسبيا“ لغير...".

والشئ الغريب أن الناس يعلمون أنه صلى الله عليه وسلم  كان أفصح العرب ويعلم قواعد الكلم ويعلم أساليب البلاغة وإن لكل مقام مقال, هذه الكلمات ”لفظا حمى الوطيس .. كبارا “ تدل..., الأغرب ”والأنكى والأضل“ أن بعض العلماء يستخدمون تلك النقطة لتثبيت التفسير اللغوي المباشر... في أنه صلى الله عليه وسلم كان قادرا على توضيح ماهيته ... سبحان الله!! .. قبل 1434عام إن لم يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم أهل زمانه والصحابة حسب الزمان والعقول لكان ذلك هزلا... وإن كان ذكر لهم صريح الدجال ”الغيب“ الذي سيظهر آخر الزمان ”بعد ألف و“ لكان ذلك... أنظر مدى تغير العالم في 200سنة الأخير فقط... والإدراك... وقرروا.

 

لقد اكتفى صلى الله عليه وسلم بإشارات حسب إدراكهم في ذلك الزمان فقط... فلا يصح أن نتعامل بنفس إدراك ذلك الزمان الآن... أين وصل الناس والعالم..

 

فبأي حق وأي عقل لك أن تؤمن أن الدجال رجل وأنت لم ترى غير حديث أو2 وفقط رامي عقلك ونفسك وفكرك على الفهم السائد والعلماء من غير أن تستخدم عقلك, المضغة التي إذا صلحت صلح الإنسان والجسد, هذه من صفات الإمعة فلا تتبع من غير تفكير ودراسة.. وتأكد أن الله يحاسبك أنت على أعمالك ومعتقداتك أنت وليس تبع العالم المعين أو الشيخ, بل فرداً..

•واعلم أنه ورد ذكر المسيح الدجال في مئـات الروايات...

 

منها نحو (50) رواية في صحيح البخاري، ونحو (60) رواية في صحيح مسلم، ونحو (30) رواية في كل من سنن أبي داود والترمذي والنسائي،

وبضع عشرة رواية في سنن ابن ماجه، وما يقرب من (200) رواية في مسند أحمد، بالإضافة إلى روايات أخرى وردت في بقية كتب الحديث. وحديث واحد فقط ”كاملا“ يستطيع أن ينفي التفسير اللغوي المباشر فما بالك بمئات الأحاديث..

 

وأتحدى أي أحد ”يؤمن بالتفسير اللغوي المباشر“ أن يجمع صفات الدجال في ”شخص واحد“ ويضع له صورة, فقط الصفات الجسمية ودعنا من قدراته وعجائبه  مع العلم.

ان هنالك عدد من الأحاديث توصف مثلا عينه "أعور عين اليمين وأعور عين الشمال" والشعر مختلف والجسم مختلف و... وأيضا الدجال يخرج عند ذهول الأئمة والفقهاء والعلماء عن ذكره والحديث عنه في المنابر والبحث والتفكر فيه أو برنامج تلفزيوني, وهو معادي للمسلمين ومن غضبة يغضبها ألا ينطبق هذا..., متى كانت آخر مرة حضرت إمام فقيه يتحدث ويذكر الدجال وأحاديثه وليس فقط ذكر ... أخبركم أن هذا لا يحدث هنا فالعلماء يعتبرون أن هذه الأمور بدري عليها وفيها تخويف وعدم تناسق وتماشي مع ”الآن“... فالإجابة على كل الأسئلة عندهم ”الله قادر“...

 

وقس على ذلك اعتقاد عيسى عليه السلام ووجوده في السماء كبشر وخلوده لأكثر 2013 عاما من ميلاده, إلى أن ينزل من السماء إلى الأرض ويكلم الناس وهو كهل وعند نزوله سيكون مسلما ويتكلم العربية ويكون في عمر الكهولة وعند رفعه كان مسيحيا ويتكلم السريانية ”التي اندثرت“ وتجاوز عمره الآن 2013 والكهولة بين الثلاثينيات وال50. وو...و قوله تعالى: ”من نعمره ننكسه في الخلق“  .. ”وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ “..و و

 

•فالإجابة إذا أثيرت مثل هذه النقاط ”الله قادر“ وكأن,,,,..

 

وأيضا يأجوج ومأجوج والاعتقادات حولهم "أنهم ليسوا من جنس البشر ”جن وقافلهم سد!!“ •أو طريقة وجودهم تحت ردم أو في جوف الأرض و و..وطلوع الشمس من المغرب .. فالإجابة ”الله قادر“..

 

وشئ ساذج جدا أن يتخيل بعض الناس أن علامات الساعة الصغرى لم تتحقق كاملة مع العلم أنهم يرون عودة اليهود بأم أعينهم وهي من العلامات الكبرى التي إذا بدأت ... تعلمون... يجب النظر بطرق مختلفة... أو إعادة النظر كليا لديكم ..

 

الإجابة على من يقولون أن الله قادر..

نعم الله قادر ولكن...

 

 

to be continued

يتبع

 

نواصل...

 

نعم الله قادر ولكن... هي سُنة الله في الأرض وفي الخلق لا تختلف ولا تتحول ولا تتغير ولا ولا منذ نشأة الخلق...إلا ما قد ذكره الله في الكتاب... مثل ميلاد عيسى عليه السلام وصفه الله أنه آية...

وفي هذه السُنة قال تعالى:

"سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُوراً"...

وقال: " سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا". وغيرها...

•قال: "اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا”... وقال: " فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ".

وبالله عليكم مافائدة العلم الذي اكتسبناه ولماذا تطور الإنسان ”عموم البشرية“ درسنا ووسعنا فكرنا, واخترعت وفهمت وفككت وحللت حتى ”الذرة“ ... أنظر أين وصل الإنسان بالعلم... وبالله عليك لا تكن شخص غبي وأهبل وساذج وتتصور أن هذا تفضيل للعلم على..., يا ناس العلم لم ولن وهيهات يعلا على ..., إذا كان الله تعالى يقول: ”الله خلقكم وما تعملون“. وأن ما من شئ إلا كتبه الله عنده من قبل أن يبرأه..., والعلم يبين عظمة الخالق ومدى صغر علم البشرية, والعلم أبدا لا يناقض أو يخالف القرآن أو السنة... وانظروا مخاطبة الله (القرآن) للعقل بالتفكر والتدبر والإمعان والاستنباط والفهم, الله لا يريد أن نحفظ فقط و نتبع فكر القداما ونمتنع عن..., ونكون كالحمير نحمل أسفارا و إنا وجدنا آباءنا... وإنا على آثارهم مهتدون... لماذا درست اللغة العربية لماذا عرفت البلاغة ولماذا المعرفة إذا كانت تُهمل في أشياء كتلك ... لا تكونوا حمقى استخدموا عقولكم وتفكروا...  الفهم والتعقل والتفكر, الفهم والتعقل والتفكر...

 

 

•     ونقطة بالنسبة لتقسيم الحديث الصحيح والضعيف والمقطوع والموقوف فالحديث الضعيف لا يعني أنه غير صحيح والقوي لا يعني صحة " مع العلم أنه يوجد الكثير من الضعيف والموقوف ما هو حق وصحيح " المهم محتوى وفهمه وتطابقه مع القرآن وبقية الأحاديث والزمان ... وليس أي فهم وإنما الفهم الصحيح هو الذي يحدد صحة الحديث, فعدد كبير من الأحاديث وقفت أو ضعفت على مر الأزمان لعدم فهمهم لها, لذلك في تعاملكم مع الأحاديث الشريفة يجب أخذ هذه النقطة في الاعتبار...

 

 ختاما العلماء والأئمة والفقهاء هل يعتمد عليهم؟


 

    العلماء والأئمة هذا الزمان "آخر الزمان" يوجد عدد كبير من الأحاديث التي تصفهم وتتحدث عنهم "لكم البحث عنها أيضا"  وبالله لا تعتقدوا أني أضلكم فقط ابحثوا... تصفهم بالسوء والتضليل "وهذا لا يعني كل العلماء ولكن..." وليس بالضرورة ”بقصد منهم“ فقد يضلك شخص في معلومة ويحسب أنه يقول الحق, ويوجد منهم من يتجنب تصديق الحق ويفتي ببطلانه عن قصد لدخول الهوى والنفس في  الأمر..

 

والمعروف التجديد والاجتهاد من المفترض أن يقوم به علماء الدين والفقهاء وأئمة المساجد هم معنيين أن يحاورا ويطابقوا ويلاحظوا ويستنبطوا, ولكن...

أصبحوا في دائرة ... وفتاواهم والخطب أصبحت بالمواسم أو ما يطلبه المستمعون يهتمون بأجزاء معينة من القرآن والسنة وفتاواهم وآرائهم منحصرة في مواضيع معينة وبالمواسم "الحج رمضان, والزكاة, والنساء ومواضيعهن الحجاب واللبس والشباب وحالهم والأزواج و والعيش و و...

وأيضا لا أقلل من أهميتها ولكن الأمور ليست واقفة منحصرة هنا والمتابعة والتجديد مطلوبان فيجب نسير بنوع من العدل والتوازي خاصة وقد نبه الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك. ولا ينقضون الحكام والظلم على الشعوب يسكتون ويتغاضون عن الكثير الكثير, وتم فصل الدين عن الدولة... وهم مع الحكام وتحتهم ..

 

•أمثلة: رده صلى الله عليه وسلم على حذيفة بن اليمان: " فهل بعد ذلك الخير من شر؟! قال: «نعم، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها”... وقوله في آخر: ”من أين وأنا تارك فيهم كتاب الله؟ فقال فبكتاب الله يفتنون وذلك من قبل أمرائهم وقرائهم, يمنع الأمراء الناس الحقوق فيظلمون... ويتبع القراء أهواء الأمراء فيمدونهم في الغي".

...وقوله في آخر: "علماء آخر الزمان أشر علماء تحت ظل السماء منهم خرجت الفتنة وإليهم تعود". والكثير غيرها وكما قلت عليكم البحث في المواضيع, وتخريج الأحاديث أيضا...

 

•ولأن هنا لا يشكل فرق مدى قبولكم وتصديقكم. هنالك نقطة عن المهدي المنتظر “والموضوع لا دخل له لا بسنة ولا بشيعة ولا ولا الدين الحق فقط“... على الناس أن تعلم أن المهدي المنتظر هو عيسى عليه السلام في عودته مسلما لا شخص غيره ... ببساطة ومن غير تعقيد لأن عيسى في عودته لن يكون نبيا قطعا ”مع وجود عدد كبير من العلماء مع هذا الاعتقاد“ فمحمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء وليس عيسى عليه السلام في عودته... فسيكون في الدرجة التي تليها وهي مهديا وخليفة لله ورسوله... وهو المنتظر لأن إعلاء كلمة الإسلام وإظهار الدين وكل خير على يديه...

* معلومة مهمة جدا: هذا الزمان أي شخص يقل بأنه هو المهدي المنتظر أو مهدي أو عيسى قائم آل محمد عليه الصلاة والسلام يجب البحث في حججه وأمره...

 

 

•وتحرير القدس وأراضي المسلمين... ويقتل الدجال ويريح كل الأرض من طغيانه... ويحكم الأرض تعمر و يكثر الخير و... وتؤتي الأرض أضعاف أكلها... وتفر الوليدة الأسد... و

 

•فأي شخص يقل أنه المهدي المنتظر "وقد كثروا الآن" مِن غير أن يقول أنه عيسى عليه السلام, لا ينظر له قال صلى الله عليه وسلم "... ولا مهدي إلا عيسى"...“ وعيسى لن يكون خاتم الأنبياء لذلك سيكون مهديا ومنتظر لإصلاح الإسلام والمسلمين والأرض... والأحاديث جما... ابحثوا... مثال: قوله صلى الله عليه وسلم : ”يوشك من عاش منكم أن يرى عيسى ابن مريم حكماً عدلا وإمامًا مهديًا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير و يضع الجزية، وتضع الحرب ...“

 

نأتي للإجابة المهمة في هذا الموضوع المتشعب.. كيف ولماذا ستأتي الساعة بغتة؟

 

•    الجزء السابق كله يكاد يجيب على هذا السؤال " أجاب بنسبة 90%" وتناول عدد من النقاط المهمة, وبعض العلامات والآراء السائدة والرائجة فيها, والرائجة لا يعني أنها هي الصحيحة " فقط لكون الشئ سائد ومتبع لا يجعله صحيحا لدينا مراجع فإن أثبت العكس منها لا مفر من اتباعه" ... والعلامات وطريقة البشر في رؤيتها بما يمشي أمورهم أو يعدي حالهم ولا يُتعبوا أنفسهم بالتفكير فيها, بل يريدون العيش فقط...

•وصل الحال لقول ”مالك ومال الدين أو العلامة المعينة“ بمعنى ابتعد عنه ودعه ”لأسياده“, وهذا لا يعني صحة ذلك ولا عدم تحقق تلك العلامات ولا يعني أي شئ... وإن دل على شئ يدل على قصر فهمهم للدين ونظرهم... فالدين ليس حصر لناس ...

• الإجابة المثلى وتكمل 100% لهذا السؤال جاءت في الآية الكريمة في قوله: ”وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ" ... وضموها إلى الباقي تشكل 100% الإجابة الصحيحة...

 

 

فقط هذه الآية ومثليلاتها في المعنى, ومركزة في كلمة ولكم أن تبحثوا بزيادة عن هذه الآية والكلمة “لكن تأكدوا أنها تخاطب كل الأزمان والقرآن مثاني“, وتذكروا القرآن ليس حصري و... وذلك نتيجة لإنكار البشر ”أهل الديانات ومنهم المسلمين“ للعلامات وإعراضهم وذلك ليس لإيقانهم بخطئها وإنما لأن الموازين انقلبت “قلبت الأولويات والهموم تغيرت الناس وهمها العيش ولا شئ آخر“ ولأنها جاءت مناقضة لما تصوره وترسخ في عقولهم من فهم خاطئ... فتأتي وتكون مستمرة وكل الدلائل تؤكدها...

... ويوجد أقوام تنكر وترفض وتنتظر ما تعتقد وتُعرض... وفي نهاية الأمور هؤلاء هم شرار الخلق الذين تقوم عليهم الساعة ”بكل ما تحمل الكلمة من معنى“...

لذلك معظم العلامات والأحداث حقيتها ليست كما يعتقد الناس, وآخر شئ كل هذا الكلام ليس عبثا أو من وحي نفسي... فإذا كنت شخص عاقل وتثق بنفسك وتؤمن بقدرتك على تمييز الصحيح من الفهم والمعتمد على القرآن والسنة والمنطق وكل شئ ولست بإمعة ...

إليك المصدر والشرح الكامل المسيح المهدي المحمدي سليمان أبو القاسم موسى في (المغرب الاقصى), اتبع الرابط ومن ثم تروى ولا تستعجل في الحكم... ولا ضرر ولا ضرار...

 

http://www.almseeh.webs.com/

 

كيف ولماذا ستأتي الساعة بغتة؟ الإجابة المثلى... وغير

 

صفة وجود ياجوج وماجوج من القرآن هل هم كما نتصور "مقفولين أو تحت الأرض"؟ أم لا؟ وهل هناك مبرر لهذا الاعتقاد وداعم؟

 

بعض الأحاديث والمعلومات عن العلماء لكي لا تتبعوهم من غير فهم فقط لانهم.. "صفة الإمعة"

 

حـسن الـنوايا واتباعنا... لا يكفي لكي نكون على الفهم الصحيح وا

 

هل الدجال كما يتصوره الكثيرين "إنسان أعور يحمل جنتين يحي ويميت وينزل المطر" أم هنالك حقيقة مختلفة ...

 

من المواضيع شائعة الفهم الخاطئ كيفية نزول عيسي ع ومكان وزمن مجيئه, وعلاقته بالمغرب

 

هل التجديد في فهم القرآن والسنة مقبول ولا كل محدثة بدعة وهو حصر على السلف

 

غاية التكليف أن تبلغ بالنفس عزرها من البذل والإخلاص ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها

 

 

* Bron en volledige verduideliking: Christus Mahdi Mohammadi Suleiman Abu Alqasim Musa deler (Soedan). Volg die skakel wat jy kan vertaal in jou 

taalhttp://www.almseeh.webs.com

 

 

•स्रोत और पूर्ण विवरण: मसीह मेहदी मोहम्मदी सुलेमान अबू मूसा विभाजक (सूडान). अगर आप

 

•अपनी भाषा में अनुवाद कर सकते हैं कि लिंक का पालन करें

 سلسلة منشورات المسيح المهدي المحمدي

 

 

 

Sumber dan penjelasan penuh apabila Kristus Mahdi Mohammadi SuleimanAbu Musa penyebut di Sudan  

                                             http://www.almseeh.webs.com

 

 

Источник и полное объяснение, когда Христос Махди МохаммадиСулейман Абу-Муса знаменателю в Судане                          http://www.almseeh.webs.com

 

 

 

Source and full explanation: Christ Mahdi Mohammadi Suleiman Abu Alqasim Musa denominator (Sudan).Follow the link then you can translate into your language...                                                      http://www.almseeh.webs.com

 

Christus Mahdi Mohammadi Suleiman AbuAlqasimMusa

 

سلسلة منشورات المسيح المهدي المحمدي

 

 

Ita batse tantancewa wadda take a wannan sinadari, akwai fassara cikin luggarka !!! Wannan batun ba da muhimmanci, Wahala ba zato .... http://www.almseeh.webs.com

 

 

 

Tafi da ita, ya fassara Manyance .... tantancewa

 

•Revizyon, kaynak a?a??daki link ve d?nü?mektedir dil .... !!Onun için son derece ?nemli biliyoruz ...

 

http://www.almseeh.webs.comChristus Mahdi

 

 

A la révision que la source va au lien suivant et traduit à votre langue son très important de savoir ceci ... http://www.almseeh.webs.comChristus Mahdi

 

• 

Naar herziening gaat de bron naar de volgende schakel en vertaalt naar uw taal zijn heel belangrijk om dit te weten... http://www.almseeh.webs.comChristus Mahdi

 

 

براى به دست آوردن اين منبع توضيح كامل: مهدى - مسيح و تيرباران در (سودان) لینک را ترجمه و سپس در بخش هايی از حوزه خليج فارس http://www.almseeh.webs.com

 

 

 

Untuk revisi sumber pergi ke mengikuti link dan menerjemahkan untuk bahasa anda ....! ! yang sangat penting untuk mengetahui hal ini ....       http://www.almseeh.webs.comChristus Mahdi

 

 

 

Christus Mahdi Mohammadi Suleiman AbuAlqasimMusa

 

سلسلة منشورات المسيح المهدي المحمدي

 

 

 

 

Try the free CSS tidy lets you easily beautify stylesheets for your websites.
Article edited with the online wysiwyg HTML editor. Subscribe for a HTMLG membership to stop adding promotional messages to the documents.