مشكلة الناس اليوم أنهم لايفكرون - رفع العلم | وإن فكروا يفكرون فيما هو قصير المدى

 تفشي الجهل:

في هذا اليوم تفشى الجهل بين الناس إلى أبعد الحدود ترى أساتذة وحملة الدكتوراة والمثقفين والمفكرين وأعلى الدرجات العلمية, ولكن عروشهم خاوية لا يفقهون القول والأنكى والأضل ما تنظر إليه وتراه من العلماء والفقهاء ومن يتحدث باسم الدين ومن له علم - يحسب أن عنده علم- وهو غافل عن أوجاهل "بقصد أو بغيره لا تعني شيئا ففي كلا الأحوال القانون لا يحمي المغفلين" جاهل بأعظم مافيه وأكبرها وقعة على البشرية -والذي تساق به الرقاب وتحبط به الأعمال مهما علت وسمت وتجملت- يعتقد معظم الناس بعقائد باطلة مخالفة للقرآن ومناقضة لكل علوم الكون ويدعون الإسلام وأكبر من ذلك يدعون الإيمان وهم لا يكلفون أنفسهم في التفكر في دين الله والتدبر ومن بعده إتباع الحق مخافة الناس والحكام والنظرة الإجتماعية ولإعتقاد باطل بأن الكثرة لا يمكن أن تكون على باطل والقلة ممكن - هذا أحد المقايسس للحق عند الناس- وينبذوا أو يستنكروا ويستبعدوا كل مؤشر على إنحرافهم وبطلان عقائدهم وبعدهم عن الحق وكرهه وتجاهله وكل هذا برعاية من كبيرهم الذي علمهم السحر -سواء علماء وفقهاء أو باحثين ومفكرين أو حكام وسلاطين ورؤساء أي جهة بغض النظر عن ماهيتها أو مجال معرفتها تشكل مصدر موثوق أو يسمع لها "كما يعتقدون"- كلكم راعِ وكلكم مسؤول عن رعيته... فالبشر لم يوجدوا في الأرض لملئها بهذا الكم من الجهل والضلال والفساد والضياع والضعف والهوان والخزي والخيزيان والإستهانة بالله وبمحارمه وبغضبه والإستمرار بذلك- هذا ينطبق على الكثير من ال 8مليار روح الموجودة على الأرض ليس هنالك أي تفرقة بينهم. ولكن فليحزر الناس غضب الله والأرض مردها إلا الله وهذا أوان إسترداد الحق. فاعملوا عقولكم وتجاوزا حجب الأنفس فبأيديكم السبيلين.

 

بسم الله الرحمن الرحيم...

{ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ } (42) يونس.

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ }[ البقرة (170). 

{ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ } (22) الانفال. 

{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ } (100) يونس. 

{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا} (44) الفرقان .

 يحسب الكثير اليوم أن الآيات ومثيلاتها معني بها الكفار ويستبعدونها عن أنفسهم لأنهم يشهدون أن لاإله الله وأن محمد رسول الله أو ما يقابلها في العقائد الأخرى, ولكنها أيضاً منطبقة عليهم فالكفر معناه التغطية وعدم الرؤية والإعتراف -بأي شئ كان- فهو لفظ عام.  فعدم إعمال العقل كفر بالأداة المسخرة لمعرفة الحق.

من المعلوم أن أنواع العقول ثلاث: عقل السمع وهو العقل لدى كل بشر على الأرض ومن بعده عقل البصيرة- وبعده عقل الفؤاد وهو عقل سدرة المنتهى والمقام المحمود وهنالك عقل آخر ولكن ليس هذا مقام ذكره. لكن الله أعطى كل منا أبسط أنواع العقول والذي منه يمكن التدرج إلى أعلى السلم لأن الله لا يظلم فتيلاً.

 

رفع العلم

يظن المسلمين اليوم بأطيافهم وفرقهم - التي أنذرنا الله منها وأنها فرق ضلالة كلها إلا واحدة وهي التي تعرف إمام زمانها- يظن المسلمين أن رفع العلم أمر بعيد الحدوث وأنهم لن يعاصروه وأنهم اليوم مؤمنين بالله ومطيعين لأوامره, ولا يعلمون أو قصر فهمهم أن رفع العلم قد تم وهم اليوم في ليس فقط زمان رفع العلم وإنما بشريات عودته, ولكن عميت بصيرتهم حتى عن رؤية هذه الحقيقة, ولا يرون أبعد من أقدامهم ولا يفكرون إلا في دنياهم وإن فكروا في آخرتهم تحجزهم المعتقدات الخاطئة ولا يتجاوزن العقبات الطائفية أوالجهوية التي تحجبهم عن أبسط دروب الحق, ويعلمون الكثير من صفات آخر الزمان وضلال الناس منطبقة عليهم ومتجسدة أماهم ولكن كل يحسب أنهم من الفئة القليلة على المحجة البيضاء, والكثير أصبح لا يبالي ويكره الحديث في مثل هذا فقط يسير في الدنيا يتخبطه الشيطان من المس ومبلغ همه هزيل وبعد هذا يفسد في الأرض بلسانه وأفعاله ساعي لكل أنواع الملهيات ومذهبات العقول-لا- يمشي في الأرض فرحاً كان أم حزيناً فكل الأحوال لا تغني عن معرفة حقوق الله على الخلق.

ومن أبسط ما جهله الكثيرون اليوم حق أهل بيت رسول الله, فبكل صدق من لا يعرف ويدرس أهل البيت لا يفقه في أمر الله مثقال ذرة, وللعلم حتى معرفتك بأهل البيت لا تكفي وليست مقياس لتقواك أو موالاة الله فقد تقسم أتباعهم إلى فرق ضلالة كثيرة, ولكن شيء أساسي في الإسلام بسبب الجهل والجهوية والطائفية والمروجين لها من علماء الضلالة وحكام السوء ومن يضلل المسلمين اليوم غير المذاهب المختلفة وإتباع أئمة الضلالة يمجدونهم ولا يخرجوا عن فلكهم ويجدون الأعزار, ومن ما يضلل كتب الحديث الكثيرة والمتناقضة والتي تنافي كتتب الله في كثير من الأحيان وأيضا التفاسير والشروحات والمأثورات المضللة وقفل باب الإجتهاد والبحث وثبات عقائد باطلة بسبب فهم خاطئ لكتاب الله أو حديث رسوله وحتى كثرة تصانيف الحديث - ضعيف مبتور-صحيح...مرسل الخ من حيث السند وغيرها من التصانيف- وفي أي كتاب من مخرجه ... وبكل قبح يتم التجاوز عن المضمون والمحتوى والمعنى والدلالة والحقائق المرادفة ويعمل الكل على تفنيد ما ليس على هواهم -الكثير من الناس يظن أن هذا القول لا ينطبق عليه لمعرفته بعلوم الحديث وطرق الإجتهاد وأوزان الحديث والمتون والعلوم الأخرى من جرح وتعديل ورجال وجمع وزوائد وغيرها الكثير ولكن في نهاية هو منطبق عليه. وحتى بترت الصلاة على رسول الله من غير إتمامها بالصلاة البيت والحق أنها غير معترف بها, وفي الصلاة لاتكون صحيحة إلا بذكر آل بيته والصلاة عليهم وهذا ليس إلا لأن الإمامة الربانية فيهم.

 

من أقوال رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم:

"إنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ أَيَّامًا، يُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ، وَيَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيَكْثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ وَالْهَرْجُ الْقَتْلُ» . 

كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم، فَشَخَصَ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ، ثُمَّ قَالَ: "هَذَا أَوَانُ يُخْتَلَسُ الْعِلْمُ مِنَ النَّاسِ حَتَّى لا يَقْدِرُوا مِنْهُ عَلَى شَيْءٍ، فَقَالَ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ الأَنْصَارِيُّ: كَيْفَ يُخْتَلَسُ مِنَّا، وَقَدْ قَرَأْنَا الْقُرْآنَ؟ فَوَاللَّهِ لَنَقْرَأَنَّهُ وَلَتَقْرَأَنَّهُ نِسَاؤُنَا وَأَبْنَاؤُنَا، فَقَالَ: " ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا زِيَادُ، إن كُنْتُ لأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، هَذَه التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ عِنْدَ الْيَهُوَدِ وَالنَّصَارَى، فَمَاذَا تُغْنِي عَنْهُمْ؟ قَالَ جُبَيْرٌ: فَلَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، فَقُلْتُ لَهُ: أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُ أَخُوكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ، فأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي قَالَ أبو الدرداء، قَالَ: صَدَقَ أَبُو الدَّرْدَاءِ إِنْ شِئْتَ لأُحَدِّثَنَّكَ بِأَوَّلِ عِلْمٍ يُرْفَعُ مِنَ النَّاسِ؟ الْخُشُوعُ يُوشِكُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَ جَمَاعَةِ فَلا تَرَى فِيهِ رَجُلًا خَاشِعًا". 

«يَتَقَارَبُ الزَّمَان، وَيَنْقُصُ الْعَمَلُ، وَيُلْقَى الشُّحُّ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّمَ هُوَ؟ قَالَ: «القَتْلُ، الْقَتْلُ» . "

 إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل وتشرب الخمر ويظهر الزنا " 

  «إِنَّ الله لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ وَلكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً، فَسُئِلُوا، فَأَفْتَوْا بغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا» . 

أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: " إن من أشراط الساعة: أن يفشو المال ويكثر، وتفشو التجارة، ويظهر الجهل، ويبيع الرجل البيع، فيقول: لا. حتى أستأمر تاجر بني فلان، ويلتمس في الحي العظيم الكاتب لا يوجد".

 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب، حتى لا يُدْرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، وليسري على كتاب الله عز وجل في ليلة لا يبقى في الأرض منه آية، وتبقى طوائف من الناس، الشيخ الكبير العجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة "لا إله إلا الله" فنحن نقولها، فقال له صلةُ: ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صياماً ولا صدقة ولا نسكاً؟ فأعرض عنه حذيفة، ثم ردها عليه ثلاثاً، كل ذلك يعرض عنه حذيفة، ثم أقبل عليه في الثالثة فقال: يا صلة، تنجيهم من النار، تنجيهم من النار، ثلاثة". رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم قال:

"إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ كُلَّ جَعْظَرِيٍّ [4] جَوَّاظٍ صَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ، جِيفَةٍ بِاللَّيْلِ، حِمَارٍ بِالنَّهَارِ، عَالِمٍ بأمر الدُّنْيَا، جَاهِلٍ بأمر الآخِرَةِ" [7] .

 

عي أن أحاديث الرسول الأعظم تحتوي على أنواع البلاغة المختلفة وليست كلها لفظية المعنى والكثير يحمل أكثر من معنى, لكن كل ما تم ذكره في الأعلى كائن اليوم. وكان صلى الله عليه وآله وسلم يحدث الناس على قدر عقولهم وأن لكل مقام مقال. فجاهل من لم يعي هذا الأمر مهما علت شهاداته.

 

إلى متى ستضيع فرص الحياة بعدم إعطاءها جزء من وقتك وتفكيرك؟ وماذا تظن النتيجة إذا قفل باب المغرب؟

فكر يعلو مقامك

ما هي قدرتك على تحمل الحقيقة؟


Nobel prize-winning Dr. Albert Schweitzer was asked by a reporter, “Doctor, what’s wrong with men today?” The great doctor was silent a moment, and then he said, “Men simply don’t think!”

العقول وما أدراك ما العقول

سأستدل ببعض أقوال آل البيت فلا تجهل قدر نفسك وتمعن في معاني الكلام قبل تستنكر الاستدلال. وليس هنالك إختلاف في جوهرها بين كل فرق الإسلام ولكن فقط هي تصانيف أوجب الله وجودها هذا الزمان.

 بعض الأقوال في العقل: 

 عن الامام امير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) : «من قعد به العقل قام به الجهل» [6] 2 ـ عنه(عليه السلام) : «العقل اقوى اساس » [7] 3 .

وعنه(عليه السلام) : «العقل رسول الحق » [8] 4 ـ عن الامام الصادق(عليه السلام) : «لا غنى أخصب من العقل ، ولا فقر احطّ من الحمق » [9] 5 .

 عن الامام الكاظم(عليه السلام) : «يا هشام ، ما قسّم بين العباد افضل من العقل» [10] 6 .

 عن الامام الباقر(عليه السلام) : «إنما يداقّ اللّه العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا» [11] 7 .

 وعن الامام علي(عليه السلام) : «العقول أئمة الافكار ، والافكار أئمة القلوب ، والقلوب أئمة الحواس ، والحواس أئمة الاعضاء» . [12] 8 .

 وعن الامام الكاظم(عليه السلام) : «من اراد الغنى بلا مال وراحة القلب من الحسد والسلامة في الدين ، فليتضرع إلى اللّه عز وجل في مسألته بأن يكمل عقله » [13] 9 .

 وعن الامام الصادق(عليه السلام) : «حجة اللّه على العباد النبي ، والحجة فيما بين العباد وبين اللّه العقل » [14] 10 .

 وعن الامام علي(عليه السلام) : «ما آمن المؤمن حتى عقل » [15] 11 ـ وعنه(عليه السلام) : «العقل عقلان : عقل الطبع وعقل التجربة ، وكلاهما يؤدي المنفعة » [16] 12 .

 وعنه(عليه السلام) : «لو لم ينه اللّه سبحانه عن محارمه لوجب أن يجتنبها العقل » [17] 13 ـ وفي الحديث عن وصايا لقمان : «تواضع للحق تكن اعقل الناس» [18].

 ضبط النفس والسيطرة على الهوى:

يقول امير المؤمنين(عليه السلام): «العقل صاحب جيش الرحمن والهوى قائد جيش الشيطان والنفس متجاذبة بينهما، فأيهما غلب كان في حيزه» [19] وعنه(عليه السلام) : «العاقل يتقاضى نفسه بما يجب عليه ولا يتقاضى لنفسه بما يجب له» [20].

وعن الامام الكاظم(عليه السلام) : «اكثر الصواب في خلاف الهوى» [21] وقال الامام الحسن (عليه السلام) : «ايها الناس ، إنما اخبركم عن اخ كان من اعظم الناس في عيني . كان خارجاً من سلطان بطنه فلا يشتهي ما لا يجد ولا يكثر إذا وجد . كان خارجاً من سلطان فرجه فلا يستخف له عقله ولا رأيه . كان خارجاً من سلطان الجهالة فلا يمدّ يده إلاّ على ثقة لمنفعة » [22] .

وعن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : «ثلاث خصال من كن فيه استكمل خصال الايمان : الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في الباطل ، وإذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق ، ومن إذا قدر لم يتعاط ماليس له » [23] ويقول الامام علي(عليه السلام) : «لن يستكمل العبد حقيقة الايمان حتى يؤثر دينه على شهوته » [24].

 ويقول(عليه السلام) : «كان لي فيما مضى أخ في اللّه ، وكان يعظّمه في عيني صغر الدنيا في عينه ... » [25] ويقول(عليه السلام) : «اكرم نفسك عن كل دنية وإن ساقتك إلى الرغائب ; فأنك لن تعتاض بما تبذل من نفسك عوضاً ، ولا تكن عبد غيرك وقد جعلك اللّه حراً» [26] ويقول(عليه السلام) : «الصبر احسن خُلل الايمان واشرف خلائق الانسان » [27].

 

 أختم ولم يبدأ شيء بعد ولكن البقية عليك فكل منا يحمل ناصيته بيده وخلقنا الله سواسية وعلى الفطرة وأعطانا ما يؤهلنا لمعفة الحق ومعرفته في نهاية الأمر فالله خلق الأرض وما عليها لمعرفته. كنت كنزا مخفياً فأردت أن أعرف... وكل علم اليوم أو غداً أو فيما مضى لا يسوق صاحبه لمعرفة الله فهو باطل... هذا لايعني أن العلوم اليوم باطلة فهي علوم الله كلها لكن معرفتك به من غير أن تقودك إلى الدين ومعرفة الله لا تغنيك فهي في الحقيقة كل أنواعها سخرها الله لمعرفته بها . من حاسوب وفيزياء وطاقة وجيلوجيا وفلك إلى فنون الرسم والابداع.التأمل والتفكر نتاج طبيعي.لا تتسرعوا الحكم وأقرءوا وفي رعاية الله.

 

إن لم تستطع الوقوف مع الحق فلا تصفق للباطل وقل الله أعلم

  و بعد ما رد من يقرأ هذا... الخلاصة  رسالة وخبر لمن يهمه الأمر  إذا كنت تؤمن بالله واليوم الآخر فاقرأ ما بالمواقع أدناه...   الميلاد الثاني للمسيح عيسى بن مريم أمر حق وحقيقة على غير رؤى الكثير من العلماء والمثقفين والمفكرين.. والكثير من من يتبعهم... تم المبعث الثاني للمسيح عليه السلام بدين الإسلام مهديأ لا نبياُ, وهو الآن موجود بالسودان ومنذ 36 سنة وهو يدعوا للإيمان به, ويرسل كتبه لعدد كبير من العلماء ويناظر العلماء والمفكرين ومنهم هيئة علماء السودان وغيرهم الشيوخ وعلماء السلطان اليوم, وهو مكلم الناس وذو القرنين والقحطاني والدابة وعيسى كلهم مترادفات لخاتم المهديين والقطب الأكبر يبدأ من السودان ويسير إلى بقية العالم فعيسى مخلص ومحل للعدل الرباني في العالم أجمع ولكن البداية أرادها الله من السودان ... أدعوكم لقراءة والتفكر في محتويات الكتب والمقالات ولا داعي لتجاهل الأمر فهذا ليس من مصلحتك ولا أحد من الأمة وأحزروا السخرية في مثل هذا الأمر من أراد أن يعقب فليقل خيرا وإلا فليصمت ويقل الله أعلم,  ولا تتسرعوا في الحكم وقل الله أعلم. للقراءة: الموقع الالكتروني سلسلة منشورات المسيح المهدي المحمدي. هنا  www.almseeh.webs.com 

  للتواصل المراسلة على الإيميل greatzone0@gmail.com 
 أو زيارة المدونة  
  Jesus The Savior Is Back In Sudan - The Second Coming
jesus  

 قناة العربية تتحدث عن كثرة حالات الجزب وادعاءات المهدي المنتظر
 أو مجموعة الفيسبوك 
موضوع آخر الريس انت الريس  سلمها لعيسى  | السر وراء هتافات المؤتمر الوطني السودان وعيسى 
 مواضيع مهمة

معنى العقل عند اهل البيت عليهم السلام 

فصل: رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان:|نداء الإيمان
 الكتب - صحيح مسلم - كتاب العلم - باب رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان- الجزء رقم4
  (1) ‏مركز الاسلام الاصيل للثقافة والاعلام‏ - ‏اليوميات‏: العقل 
22 آية في وجوب إعمال العقل و ذم من لا يعمل عقله !! - منتديات المنزهون من أهل الحديث
كتابات رائعة للأحمدية في وفاة عيسى عليه السلام
 موقع الأكلوة وعلامات الساعة 
  The Strangest Secret

  Fotor - Photo Editing & Collage Maker & Graphic Design
 هنا
Edited with the online HTML5 composer . Please subscribe for a htmlg.com membership to remove similar messages from the documents.